لقد سمعت غالبًا بمصطلح "ERP" (تخطيط موارد المؤسسات) ، ولكن حان الوقت الآن للتعمق. نظرًا لأن التكنولوجيا والأحداث غير المتوقعة تمامًا تقلب الكثير من الوضع الراهن في الأعمال التجارية ، فإن حدسك يقول إن شركتك الصغيرة والمتوسطة قد تستفيد من هذه المعرفة.
أنت محق تمامًا ، من نواح كثيرة. لمساعدتك على فهم ماهية نظام تخطيط موارد المؤسسات بشكل أفضل ، أجبنا على الأسئلة الأكثر شيوعًا حوله.
ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات؟
ERP هو حل برمجي شامل يسمح لك بإدارة جميع العمليات التجارية وأنظمة المعلومات الخاصة بشركتك في الوقت الفعلي.
فكر في الجهاز العصبي لجسمك. إنه يوحد جميع البيانات الحسية لجسمك ويركز إدارة تلك البيانات في عقلك.
وبالمثل ، فإن نظام ERP الخاص بك يجمع كل البيانات من الوظائف المختلفة لعملك ؟؟ من المحاسبة والإنتاج والتزويد إلى المبيعات والموارد البشرية وغيرها الكثير ؟؟ ويجعل البيانات مركزية. نتيجة لذلك ، سيرى المستخدمون المرخصون الذين يصلون إلى نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاص بك نفس اللقطة في الوقت الفعلي لما يحدث في أي وظيفة من وظائف عملك.
علاوة على ذلك ، توفر لك هذه المركزية الشاملة للبيانات المال والوقت عن طريق التخلص من العمليات أو أتمتةها. تعرف على المزيد حول هذه الفوائد أدناه.
ما هي السمات الرئيسية لتخطيط موارد المؤسسات؟
تنظم معظم مئات أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المتاحة وظائفها في نظام معياري ، مع تخصص كل وحدة في وظيفة العمل. في نظام ERP الحديث ، يمكنك توقع الوحدات التالية وهذه الميزات ذات الصلة:
- ذكاء الأعمال: لوحات المعلومات ومؤشرات الأداء الرئيسية (مؤشرات الأداء الرئيسية)
- المالية والمحاسبة: دفتر الأستاذ العام وإدارة النقد وتقدير التكاليف وإدارة الأصول الرأسمالية والمزيد.
- المبيعات: CRM (إدارة علاقات العملاء) و EDI (تبادل البيانات الإلكترونية) و POS (نقاط البيع) وإدارة الطلبات والتجارة الإلكترونية والمزيد.
- التزويد: WMS (نظام إدارة المستودعات) ، إدارة المشتريات ، إدارة المخزون والتتبع.
- التصنيع: جدول الإنتاج الرئيسي ، تخطيط الموارد ، تقدير التكاليف ، مراقبة الجودة والمزيد.
- الموارد البشرية: كشوف المرتبات والوقت والحضور وحسابات المصروفات وملفات تعريف الموظفين والمزيد.
ما هو الفرق بين ERP و CRM؟
كما رأينا أعلاه ، يشير تخطيط موارد المؤسسات (ERP) إلى نظام برمجي شامل يوحد جميع وظائف العمل في شركتك.
في المقابل ، يركز نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) على مساعدتك في إدارة علاقات العملاء بهدف تحسين المبيعات.
من بين وظائفه العديدة ، يمكّنك CRM من مركزية المعلومات عن عملائك وتوقعاتك ، وأتمتة حملاتك التسويقية ، وتحليل بيانات المبيعات.
يمكن بيع CRM بشكل منفصل أو تضمينه في ERP متكامل تمامًا. يمكّنك الجمع بين ERP و CRM من الاستفادة بشكل أفضل من معلوماتك وتحسين عمليات عملك.
ما العلاقة بين تخطيط موارد المؤسسات والتحول الرقمي؟
في الأعمال التجارية المحولة رقميًا ، تتم الطريقة الكاملة لممارسة الأعمال التجارية والتفكير في العمل من وجهة نظر رقمية.
لبدء هذا التحول ، تبدأ في دمج التكنولوجيا الرقمية في الشركات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بك لإنشاء عمليات جديدة أو تكييف العمليات القديمة.
يعد تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخطوة الرئيسية الأولى في رحلتك إلى التحول الرقمي لأنك تركز جميع عملياتك وبياناتك في نظام رقمي واحد.
كيف يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟
يتكون نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) من العديد من الوحدات ، كل منها مخصص لوظيفة تجارية في شركتك. بغض النظر عن عدد الوحدات التي تتصل بها معًا لتلبية احتياجاتك ، فإن برنامج تخطيط موارد المؤسسات يجمع كل معلومات عملك في قاعدة بيانات واحدة.
مثال على عملية تخطيط موارد المؤسسات
عندما يقوم فريقك بإدخال بيانات جديدة في ERP ، يتم تحديث جميع عمليات عملك على الفور. يوفر لك هذا التكامل الشامل للمعلومات قدرًا كبيرًا من الوقت والمال. لتوضيح هذه المدخرات ، دعنا نلقي نظرة على ثلاثة أمثلة.
1. صنع القرار
تخبر نظرة سريعة على لوحة القيادة أحد كبار المديرين أن الإنتاج قد تراجع في الأسبوع السابق. يمكنهم التعمق في مؤشر الأداء الرئيسي (KPI) لفحص بيانات الإنتاج الداعمة. بناءً على هذا التحليل ، يمكن للمدير اتخاذ خطوات استباقية لتحسين الإنتاج في المستقبل.
2. إدارة المخزون
يتلقى مدير التزويد إشعار تخطيط موارد المؤسسات (ERP) يفيد بأن مخزون عنصر واجهة المستخدم قد وصل إلى المستوى الأدنى الذي حدده المدير مسبقًا. تم التخطيط لهذا الإعداد المسبق لمنح المدير وقتًا كافيًا لطلب المزيد من الأدوات ، وبالتالي تجنب فقد المبيعات.
لمعرفة المزيد ، انقر فوق مقالتنا ، "5 طرق لتخطيط موارد المؤسسات لتحسين مستويات إدارة المخزون للشركات الصغيرة والمتوسطة".
3. المبيعات
ممثلك على الطريق هبط للتو طلبية كبيرة. من أجهزتهم اللوحية ، يدخلون عملية البيع في نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP). يتم تحديث مخزونك تلقائيًا ، ويتم إخطار الشحن ، وتقوم بالفاتورة في بضع ثوانٍ ، مع تدخل بشري ضئيل ومعدل خطأ أقل بكثير.
لمعرفة احد اهم البرامج المحاسبية انقر هنا
تعليقك يهمنا ❤