أخر الاخبار

دورة مجانية لتعلم الخط العربي بشهادة من منصة مسافات

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة بلغات مختلفة باستخدام الأبجدية العربية. يتميز الخط العربي بالاستمرارية ، مما يجعل من الممكن الحصول على أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والجزر ، والتدوير ، والزاوية ، والتشابك ، والتداخل والتركيب. عرف العرب هذا الخط في الماضي وقبل الأبجدية الكنعانية ، لذلك يعتقد الكثير من الباحثين والمؤرخين أن الخط اليمني هو أول خط عربي ، ويسمى خط حمير ، وبعض اليمنيين حتى في العصر الإسلامي ، وكان الخط لا يزال يستخدم بعد ذلك ، ولكن في الأيام الأولى للإسلام ، بدأ المكيون الكتابة بخطهم الخاص بأبجدية مختلفة قليلاً عن المسند ، وأطلقوا عليه اسم القلم أو الخط العربي أو الخط العربي ، لتمييزه عن خط المسند.

دورة مجانية لتعلم الخط العربي بشهادة من منصة مسافات

وصف دورة الخط العربي

تعرف على تقنيات الخط العربي في خطي النسخ والرقة من أحد أشهر الخطاطين في العالم العربي ، والذي قضى أكثر من أربعين عامًا في دراسة الخط العربي. باستخدام إرشادات الخط العربي ، ستتمكن من تحسين خطك من خلال القواعد والأصول الفنية لخط النسخ والرقعة ، وكذلك التدريب على هذه القواعد مع بعض الآيات القرآنية والعبارات العربية.

أنواع الخطوط العربية 

تنقسم الخطوط العربية لعدد كبير جدا من الخطوط ولكن أشهارها هم :

  • الخط الديواني
  • خط الإجازة
  • خط النسخ
  • خط الثلث 

مميزات الخطوط العربية

تنوعت الخطوط العربية وتنوّعت معها طرق رسم صورها وحروفها ولكنها جميعًا تتشابه في هويتها العربية النابعة من قلب اللغة، ولا شك أن تلك الاختلافات الكثيرة على مرّ العصور كانت المحرك الأساسي للخطاط العربي للتطور والتقدم والابتكار واكتشاف ألغاز هذا الفن الأصيل. هذا ولم تقف الحروف العربية عند هذا الحد، فقد ترجم الخطاطون العرب الخط الواحد إلى عدة خطوط وأظهروها بعدة صور مميزة وهذا من الإنجازات التي تدعو للفخر والاحتفاء بهذا الفن العظيم. 

لينك دورة الخط العربي

دورة الخط العربي

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -